الاثنين، 11 فبراير 2013

نصائح للحفاظ على سلامة المخ

نصائح للحفاظ علي سلامه المخ
---------------------------------------
إستخدم الأذن اليسرى للرد على الهاتف والجوال .
لا تشرب القهوة مرتين في اليوم .
لا تتناول الحبوب الدوائية مع الماء البارد .
لا تتناول وجبة كبيرة بعد الساعة الخامسة مساءا .
قلل من كميات الاغذية الزيتية التي تستهلكها .
اشرب الكثير من الماء في الصباح و في المساء .
ابعد الجوال عنك اثناء عملية الشحن .
لا تستخدم سماعات الرأس/سماعة الأذن لفترة طويلة .
افضل اوقات النوم من 10م الى 6ص .
لا تستلقي فورا بعد أخذ أدوية ما قبل النوم .
لا تستخدم الجوال اذا كانت البطارية منخفضة للحد الأدنى لأن الاشعاعات تصل الى 1000 ضعف .
كن إيجابياً .. وانشر المعرفة بين أصدقائك
 
 

أهداف السلامة المهنية



السلامة المهنية - Health and Safety Management



أدى التطور التكنولوجي وما صاحبه من تطور صناعي في الآونة الأخيرة إلى ظهور العديد من المخاطر في بيئة العمل والتي ينبغي على العاملين الحذر منها وأيضاً أخذ الحيطة فيما يتعلق بالوقوع في أحد مسبباتها.

فالعديد من بيئات العمل المختلفة تتعرض لدرجات عالية من الحرارة وتحتوى على أجهزة حساسة ومواد سامة ومواد سريعة التفاعل وما إلى ذلك. وهي كذلك تحتوي على غازات ومواد صلبة وسوائل منها ما هو خطير للغاية.

والسلامة المهنية مسؤولية كل عامل في بيئة العمل وترتبط بعلاقته مع الأفراد والآلات والمعدات وكل ما هو موجود ببيئة العمل حوله. ولا تقل أهمية السلامة المهنية عن تكلفة الإنتاج أو تكلفته أو جودته فقد أصبح هناك أنظمة للسلامة والأمن يجب على جميع العاملين اتباعها وعدم تجاوزها كما يجي على الإدارة أن تطبقها وأن تدرب العاملين عليها وذلك لتجنب الوقوع في أحد مسببات مخاطر العمل التي تحدث للعمال في مواقع العمل المختلفة.



مفهوم السلامة المهنية

هي أنظمة السلامة والأمن التي تعمل على حماية العاملين وتقليل مخاطر الآلات والأدوات المستخدمة في بيئة العمل على العاملين والمنظمة وكذلك محاولة منع وقوع هذه المخاطر أو تقليل وقوعها قدر الإمكان وتوفير الجو المهني السليم للعمل.



الهدف

تحقيق الإنتاج بدون إصابات أو مخاطر أو حوداث وذلك من خلال:

1) حماية العاملين من خلال:

• الحماية من الحوادث والخطر
• القيام بإزالة المخاطر من بيئة العمل.
• الحد من المخاطر بقدر الإمكان إذا لم تتم إزالتها
• توفير الآلات الوقاية الشخصية.
ويأتي الترتيب حسب الأولوية حيث يجب أولاً إزالة المخاطر وإن لم نتمكن من ذلك فالحد منها بقدر الإمكان وعن بقاء بعض آثار المخاطر فيتوجب علينا استخدام الآلات الوقاية الشخصية مثل الكمامات والواقيات السمعية.
• توفير الجو المهني السليم للعمل
حيث يجب توفير مستوى مناسب من الإضاءة ودرجات الحرارة والرطوبة للعاملين في مواقع العمل حتى في حال عدم تجاوزها لحد الخطر.



2) حماية المنظمة

بما فيها من الآلات وأدوات ومواد من الحوادث والمخاطر التي يمكن الوقوع فيها كالحريق.



ميزات العمل طبقاً لأنظمة السلامة والأمن

• ميزات تتحقق مباشرةً

من خلال تعريف العامل على المخاطر والحوادث التي من الممكن أن يتعرض لها في بيئة العمل وسبل الوقاية منها فأن ذلك يؤدي بدوره إلى:

1. تقليل الإصابات والمخاطر والأمراض المهنية للعاملين.
2. الحد من الحوادث والإصابات الناتجة عن العمل.



• ميزات غير مباشرة

1. إن الحد من الحوادث والإصابات الناتجة عن العمل يؤدي بدوره إلى الحفاظ على الأيدي العاملة وبالتالي زيادة الإنتاج والأرباح للمنظمة.
2. عند عقد مقارنة بين المبالغ التي يتم إنفاقها من أجل السلامة المهنية في المنظمة وبين المبالغ التي يمكن إنفاقها في حال حدوث إصابات وحوادث للعاملين سنجد أن هناك توفير بمعدل مرتفع.
3.إنفاق المبلغ الممكن إنفاقه على إصلاح المعدات نتيجة لوقوع حوادث على شراء معدات جديدة تعمل على تطوير العمل.
لجنة إدارة أنظمة السلامة والأمن في المنظمة

إن بناء منظمة نموذجية قد لا يتسبب في منع حوادث العمل ولذلك لابد من وجود لجنة معنية بالسلامة المهنية تراقب تطبيق جميع أنظمة السلامة والأمن للسيطرة على حوادث العمل، وتتكون هذه اللجنة من:

1. رئيس اللجنة وهو مدير المنظمة أو نائبه.
2. مقرر اللجنة وهو مشرف أنظمة السلامة والأمن في المنظمة.
3. أطباء المنظمة.
4. ممثل العمال أو اللجنة النقابية.
5. ممثلو الإدارات الفنية.
6. رؤساء الأقسام بالمنظمة.

مسؤولية لجنة إدارة أنظمة السلامة والأمن في المنظمة

1. تحديد مخاطر بيئة العمل الحالية والمتوقعة وأسلوب الحد منها ووضع الخطط والسياسات التي تعمل على تحقيق متطلبات أنظمة السلامة والأمن ومتبعة تنفيذ هذه الخطط والسياسات على أرض الواقع.
2. تدريب العاملين وتوعيتهم وخاصة العاملين الجدد لتعريفهم على الحوادث والمخاطر المهنية وسبل تجنبها.
3. عقد الاجتماعات والجوالات التدريبية للتأكد من تطبيق أنظمة السلامة المهنية.
4. عقد اجتماعات طارئة عند وقوع حوادث جسيمة بالعمل أو شأن لا يُحتمل تأجيله وذلك في حال طلب مشرف لجنة الصحة والسلامة المهنية لذلك.
5.عمل احصائيات بجميع الأمراض المهنية والحوادث وإصابات العمل الحاصلة ووضع حل مناسب لتجنبها.
6. وضع خطط إدارة الأزمات للطوارئ وإخلاء أماكن العمل في حال حدوث كوارث و أزمات.

" منقول "